كلية الاداب والعلوم الانسانية في الرقة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء
اهلاً وسهلاً بكم في المنتدى الرسمي لكلّية الآداب و العلوم الإنسانيّة بالرقة ....ونرجو من جميع الأعضاء الإلتزام بقوانين المنتدى ***** يداً بيد نسعى لرقي منتدانا *****
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ذكاء القلب
 
الميرنغي
 
♥♥عـبد الـعزيـز♥♥
 
أوتار
 
sale7-sy
 
المختلف
 
The Godfather
 
الأمــ AlaMeRaL ـــيرال
 
@@@عبودي@@@
 
killer.condor
 
المواضيع الأخيرة
» مواضيع مفيدة للكومبيوتر
الإثنين أكتوبر 31, 2011 3:19 pm من طرف sale7-sy

» افتتح مشاركاتك في المنتدى بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين أكتوبر 31, 2011 3:18 pm من طرف sale7-sy

» رواية حصان طروادة
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:20 am من طرف ابورحيل

» ثيم Black_Neon ايقونات روعة لنوكيا الجيل الثالث
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:20 am من طرف ابورحيل

» برنامج ماسنجر جديد
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:19 am من طرف ابورحيل

» Call recorder برنامج تسجيل مكالمات رائع
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:18 am من طرف ابورحيل

»  ٠•● ۩۞۩ رجل قرر أن يحل مكان زوجته ۩۞۩ ●•٠
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:18 am من طرف ابورحيل

» الاصدار الاخير من برنامج WinRAR.3.93.Final العملاق فى التعامل مع الملفات المضغوطه + الكيجن
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:17 am من طرف ابورحيل

»  اجمل لحظات عمرك...
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:17 am من طرف ابورحيل

تحميل برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الأحد أغسطس 06, 2017 5:16 pm

شاطر | 
 

 المنظمة في سطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥♥عـبد الـعزيـز♥♥
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد المساهمات : 810
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
الموقع : www.adaab-univ.yoo7.com

مُساهمةموضوع: المنظمة في سطور   السبت نوفمبر 06, 2010 1:24 pm


(( لابد من الإصلاح والتطوير في مؤسساتنا التربوية والتعليمية والثقافية والإعلامية بما يخدم قضايانا الوطنية والقومية ويعزز تراثنا الأصيل ))
السيد الرئيس بشار الأسد
الاتحاد الوطني لطلبة سورية
اسم الاتحاد ومقره:
*- اسم الاتحاد: الاتحاد الوطني لطلبة سورية.
* تعريفه: الاتحاد الوطني لطلبة سورية منظمة شعبية جماهيرية تعمل على تنظيم الطلبة في الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة وما في حكمها وإعدادهم من أجل تحقيق أهداف شعبنا في الوحدة والحرية والاشتراكية.
*- مقر الاتحاد: دمشق، وتحدث له عدة فروع في جامعات سورية ومحافظاتها وفي البلدان العربية والأجنبية التي يدرس فيها الطلبة العرب السوريون.
*- يتشكل الاتحاد الوطني لطلبة سورية من مجموع فروعه في داخل القطر وخارجه.
*- يتشكل الفرع من مجموع الوحدات الطلابية التابعة له.
*- تتشكل الوحدة الطلابية من مجموع الأعضاء الاتحاديين في الكلية أو القسم أو الصف أو المعهد وما في حكمها.
*- يعد المؤتمر الطلابي العربي السوري الأول الذي انعقد بتاريخ 30/3/1950 بتخطيط من القائد الطلابي الأول القائد الخالد حافظ الأسد، وبدعوة منه وبرئاسته، أول محطة ديمقراطية وسياسية ونقابية في حياة الحركة الطلابية العربية السورية، وجاء ثمرة لنضال دؤوب، وشكل انتصاراً وطنياً على التحديات والأخطار، وتجسيداً لتطلعات جيل عربي قومي مفعم بالإيمان بأهداف الجماهير، جيل سمت في عقله ووجدانه معاني الوحدة والبطولة والحرية والاستقلال جيل رفض الإقطاع والعشائرية والاستغلال وكل أشكال الظلم، وتطلع إلى بناء المجتمع المنشود القائم على الكفاية والعدل.
إن المؤتمر الطلابي العربي السوري الأول بما ينطوي عليه من معان نضالية جليلة، وقيم ديمقراطية ونقابية و سياسية شامخة، مثار اعتزاز جماهيرنا الطلابية التي قررت في مؤتمرها العام العاشر أن تاريخ انعقاد هذا المؤتمر، عيد للطالب العربي السوري باعتباره منطلق تأسيس منظمتنا الطلابية: الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وفيما يلي نص القرار:
الــقــرار
المؤتمر العام العاشر:
· يقف بكل الفخر والاعتزاز أمام الدور البطولي الذي أداه القائد الطلابي الأول الأمين حافظ الأسد في قيادته لنضال الحركة الطلابية العربي السورية.
· ويستقي من بطولاته الطلابية كل معاني العمل والتضحية والالتزام المطلق بأهداف حزبنا العظيم حزب البعث العربي الاشتراكي.
· ويقدر عالياً – بكل الوفاء والولاء لقيادته التاريخية الفذة – الأساس النضالي الصلب الذي وضعه لحركتنا الطلابية ونضال أجيالها المتعاقبة عبر نضالاته الطلابية الواسعة والمريرة.
· ويحيي نضال طلاب سورية الأوائل بقيادته الشجاعة وتضحياتهم الكبيرة من أجل قضايا الشعب والوطن والأمة.
ويستذكر بكل المهابة المؤتمر الطلابي العربي السوري الأول الذي دعا إليه وخطط له، وترأسه القائد الطلابي الأول الأمين حافظ الأسد بتاريخ 30/3/1950 في مدينة اللاذقية والذي شاركت فيه اللجان الطلابية في المحافظات السورية.
· ويعبر عن احترامه الكامل للقرارات الثورية التي اتخذها هذا المؤتمر، ومن أهمها:
1- الدعوة للنضال بصلابة ضد الاستعمار بأشكاله وألوانه وأساليبه وأدواته كافة.
2- الدعة إلى تحقيق الوحدة العربية من المحيط إلى الخليج.
3- تطبيق ديمقراطية التعليم وإتاحة فرصته كاملة أمام جميع أبناء الشعب.
4- المطالبة بالتدريب العسكري في القطاع الطلابي.
5- تعريب الشركات الأجنبية المتواجدة في سورية ومن ثم تأميمها.
6- تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين.
واستناداً إلى أحكام النظام الداخلي للاتحاد والى قرار المجلس المركزي بدورته العادية الخامسة المنعقدة في العاشر من نيسان عام 1990 المتضمن إحداث وسام وحيد يسمى القائد الطلابي الأول.

يـقـرر مـايـلـي:
أولاً: اعتبار يوم انعقاد المؤتمر الطلابي العربي السوري الأول بتاريخ 30/3/1950 منطلق تأسيس منظمتنا الاتحاد الوطني لطلبة سورية وتسمية هذا اليوم الخالد، يوماً للطالب العربي السوري، يحتفل به كل عام في جامعات سورية ومعاهدها.
ثانياً: ترفع الجماهير الطلابية العربية السورية ممثلة بمؤتمرها العام العاشر وسام القائد الطلابي الأول، إلى قائد أمتنا العربية وصانع انتصاراتها القائد التاريخي حافظ الأسد.

قـــرار
المؤتمر العام الثاني عشر:
إذ:
· يتمثل القيم الأخلاقية، والمثل النبيلة، ومعاني العمل والعطاء، والمحبة والإيثار، والألفة والتواضع، وحب العلم، التي عرفت من شمائل الرفيق الدكتور بشار الأسد أثناء حياته الطلابية في كلية الطب بجامعة دمشق.
· يقدر عالياً الإسهام المتميز الذي أداه سيادته في نضال الحركة الطلابية العربية السورية سياسياً ونقابياً واجتماعياً وثقافياً وعلمياً.
· ويفخر بالعناية التي يوليها سيادته لمنظمتنا الطلابية ومؤسسات التعليم العالي والجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة لتطوير التعليم وتحديثه وتعميق ديمقراطيته وتعزيز البحث العلمي والمعلوماتية.
· ويسجل اعتزازه بالريادة المتميزة لسيادته وإسهامه الخلاق في دفع مسيرة الحرية والكرامة، والعمل والتضحية والعطاء، مسيرة بناء سورية الحديثة، وتعزيز نهجها الوطني والقومي والإنساني الذي انطلق منذ فجر الحركة التصحيحية بقيادة القائد العظيم حافظ الأسد.
· ويعبر عن التفاف الجماهير الطلابية العربية السورية حول سيادته. إنه الأمل المتألق الذي تتطلع إليه أجيالنا الشابة لبناء مستقبلها المشرق، وتجذير روح الانتماء للوطن والولاء لقائد الوطن الرئيس المفدى حافظ الأسد.
· واستناداً إلى أحكام النظام الداخلي للاتحاد والى قرار المجلس المركزي بدورته الاستثنائية الخامسة المنعقدة بتاريخ 21/3/2000 المتضمن إحداث وسام وحيد يسمى وسام الأمل.

يقرر مايلي:
رفع وسام الأمل إلى الغصن الشامخ في دوحة الأسد العظيمة، وأمل أجيالنا وقدوتهم، الطبيب الإنسان الرفيق الدكتور بشار الأسد.

دور الاتحاد في المجالس الجامعية

يقوم الاتحاد من خلال تمثيله في المجالس الجامعية واللجان المنبثقة عنها بمتابعة مجمل المسائل التعليمية والتدريسية والقضايا الطلابية ذات الصلة أبرزها:
· ممارسة حق الاقتراح والاعتراض والتصويت والتحفظ.
· المشاركة في صياغة وإقرار مشروع البرنامج الاسبوعي للمحاضرات إضافة إلى مشروع البرنامج الامتحاني ومناقشته بالتنسيق مع الهيئة التدريسية وبالشكل الذي يأخذ بعين الاعتبار مصلحة الزملاء الطلبة ويراعي في آن واحد متطلبات العملية التدريسية.
· تقديم الاقتراحات إلى المجالس الجامعية والتي تعبر عن آراء وأفكار الزملاء الطلبة مع مبرراتها وضروراتها والغاية منها سواء كانت هذه المقترحات تتعلق بأعمال علمية أو تعليمية أو بحثية أو خدمية أو مرفقية.
· اقتراح أسماء الزملاء الطلبة المحتاجين إلى إعانات مالية وكتب ومراجع مجانية والعمل على توفير متطلباتهم بالتنسيق مع الجهات المعنية في المجالس الجامعية أو الإدارات الجامعية.
· المشاركة في اقتراح تحديد مواعيد الامتحانات والعطل والمعسكرات الإنتاجية والرحلات العلمية الداخلية والخارجية.
· تقديم المقترحات اللازمة بشأن سير عملية الامتحانات بكافة جوانبها / لجان الامتحان والرصد- المراقبون- إصدار النتائج – أتمتة الامتحانات/.
· العمل علة وضع المجالس الجامعية بصورة الصعوبات المالية أو الإدارية التي قد تواجه المعسكرات الإنتاجية وتقديم المقترحات الضرورية واللازمة التي تضمن تحقيق الغاية المرجوة من المعسكرات وتوفر مستلزمات نجاحها وتنفيذ برامجها المحددة.
· العمل على الاختيار الدقيق والمناسب وترشيح الزملاء الطلبة الأكفاء للرحلات العلمية الخارجية والتدريب الصيفي.
· المشاركة في اقتراح إحداث كليات أو أقسام أو معاهد أو مراكز تعليمية جديدة.
· تقديم تقارير دورية عن صيانة المنشآت الجامعية والوضع الخدمي والمرفقي فيها مع اقتراح تشييد الأبنية اللازمة وخاصة المدن الجامعية.
· المشاركة في تحديد أسعار الكتب والمراجع والدوريات والمطبوعات الجامعية بحيث يكون سعر المبيع للطالب ملائماً ومناسباً ومعتدلاً.
· المشاركة في صياغة الأنظمة الخاصة بالمدن الجامعية وتقديم المقترحات الضرورية واللازمة والمستوحاة من واقع السكن الجامعي والذي يتم رصده من خلال الهيئات المركزية في المدن الجامعية والعمل على حل قضايا الإسكان واعتماد معايير ونظم عادلة وفقاً لرؤية الاتحاد واستناداً لملاحظاته ومتابعاته وجولاته في المدن الجامعية.
· وضع المجالس الجامعية بصورة أعمال الصيانة في المدن الجامعية وإبداء رأي الاتحاد بسوية التنفيذ وطرح الملاحظات وتقديم الاقتراحات اللازمة.
· العمل على تحسين وضع الأنظمة الخاصة بالمشافي الجامعية بما يعزز دور الطلبة الدارسين والمتدربين فيها في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمواطنين وبما يطور الواقع الخدمي والعلاجي في هذه المشافي.
· المشاركة في دراسة النظم والقواعد التي تقترحها المجالس المختصة في كيفية انتقال الطلاب من كلية إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى والسعي ما أمكن أن تكون الشروط والنظم المطلوبة تحقق اليسر والمرونة للزملاء الطلبة.
· إبداء الرأي واقتراح ما يلزم بما يخص الشؤون الاجتماعية والصحية والنقابية والرياضية للزملاء الطلبة والتأكيد على تفعيل دور الطبابة الجامعية إضافة لمتابعة النشاطات الرياضية وتحسين المنشآت الجامعية الرياضية وتوفير المستلزمات الضرورية لذلك.
· تقديم المقترحات الملائمة لتطبيق قواعد استيفاء الرسوم الجامعية وإمكانية تعديلها والإعفاء من بعضها – إضافة لمتابعة موضوع المكافآت المالية على اختلاف أنواعها والتأكد من شروط منحها.
· تقديم المقترحات اللازمة لقواعد استثمار المقاصف والمطاعم والنوادي والمسارح والمنشآت الطلابية مع الأخذ بعين الاعتبار توافر الشروط الصحية والفنية والمادية التي تتلاءم وتتناسب مع أوضاع الزملاء الطلبة.
· تقديم الاقتراحات اللازمة من أجل صياغة اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد وفقاً لمتطلبات الشريحة الطلابية وبما يضمن تحقيق نظام إداري وتعليمي متطور.
· العمل على تطوير المناهج الدرسية وتقديم الاقتراحات اللازمة لذلك.
· متابعة النشاطات العلمية في الكليات والمعاهد والمراكز التي تضمها الجامعة وتوفير متطلبات القيام بهذه النشاطات.
· المشاركة في اقتراح شروط وقواعد منح مكافآت الإنتاج العلمي.
· المشاركة في تحديد أسس قواعد الإيفاد إلى المؤتمرات والندوات والدورات العلمية واختيار الطلبة الأكفاء والمتفوقين للمشاركة فيها وتأمين فرص التدريب لهم في العديد من الاختصاصات.
· متابعة دور الاتحاد في زيادة نسب القروض والإعانات في مصرف التسليف الطلابي من خلال المقترحات المستمرة في رفع رصيد صندوق المصرف وزيادة رأسماله الاسمي وافتتاح فروع له في كافة محافظات القطر تقريباً.
· إبداء الرأي في جميع المسائل التعليمية والعلمية والتدريسية.
· العمل والمشاركة في وضع الخطط اللازمة للحفاظ على التراث وإحيائه ونشره.
· متابعة واقع عمل ومشاركة ممثلي الاتحاد في المجالس الجامعية.
· متابعة المواضيع التي يتم طرحها- أو التصويت- أو التحفظ- أو الموافقة عليها.
· إعداد الدراسات وتقديم الاستبيانات ذات الصلة بالواقع الطلابي والجامعي.
· إشراف الاتحاد على النشاطات الطلابية المختلفة ومنها نادي المعلوماتية- النادي الرياضي الجامعي- النادي السينمائي الطلابي- المعارض الفنية والتشكيلية والمعلوماتية معارض الكتب – المسرح الجامعي.



الاتحاد الوطني لطلبة سورية منظمة شعبية جماهيرية تعمل على تنظيم الطلبة في الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة وما في حكمها، وإعدادهم من أجل تحقيق أهداف أمتنا في الوحدة والحرية والاشتراكية.
1-يناضل الاتحاد الوطني لطلبة سورية من أجل التعبير عن مصالح الطلبة العلمية والثقافية والاجتماعية وتعزيز الإنجازات التي تحققت في مجال ديمقراطية التعليم برعاية القائد الخالد حافظ الأسد، ومتابعة مسيرة التطوير والتحديث مع السيد الرئيس بشـار الأسـد.
2-يعمل الاتحاد على تعزيز وحدة الحركة الطلابية العربية التقدمية والدفاع عن قضايا الأمة العربية ودعم حركة التحرر العربية وقواها الوطنية والقومية والتقدمية.
3-يناضل الاتحاد من أجل وحدة النضال الطلابي العالمي في سبيل السلام والتحرير ومجابهة الإمبريالية والصهيونية والرجعية والتمييز العنصري.
4-يقوم الاتحاد بإعداد الجماهير الطلابية إعداداً فكرياً ونضالياً من أجل بناء مجتمع التقدم والاشتراكية.
5-يمارس الاتحاد دوره في تمثيل الطلبة والدفاع عن مصالحهم العلمية والتعليمية عبر المجالس الجامعية من خلال متابعته لمختلف القضايا العلمية ودوره في رسم سياسة التعليم في الجمهورية العربية السورية، حيث يشارك الاتحاد ممثلاً للجماهير الطلابية في مجلس التعليم العالي وكافة اللجان المختصة بقضايا التعليم في المؤسسات المختلفة.
6-يتولى الاتحاد الوطني لطلبة سورية قيادة النشاطات والفعاليات الطلابية في الجامعات والمعاهد أهمها:
* المهرجانات العلمية والمعارض التي تبرز الإمكانات العلمية والإبداعية للطلبة في مختلف العـلوم الطبية والهندسية والمعمارية وغيرها.
*المهرجانات الفكرية والأدبية التي تبرز الهوايات والمواهب الطلابية في الشعر والرواية والقصـة وغيرها.
*الندوات الفكرية والثقافية التي تسهم في رفع مستوى الطلبة الفكري والثقافي في مختلف المجالات.
*تغطية كافة الفعاليات والنشاطات التي يقوم بها الاتحاد عبر وسائل إعـلام الاتحــاد المرئيــة والمسموعة والمقروءة.
*المهرجانات الفنية التي تبرز هوايات ومواهب الطلبة الفنية من غناء وموسيقى ورقص شعبي الخ.
*الدورات النقابية والتنظيمية التي تعمق الدور الطلابي في مختلف المجالات.
كما يتولى الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومؤسساته القيادية إقامة مختلف الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية ويقدم المساعدات كافة للطلبة وقيادة وتطوير المعسكرات العلمية الإنتاجية والتدريبية العسكرية وتنفيذ برامج النشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية داخل هذه المعسكرات.

الموقع الرسمي للاتحاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لمـراسلة الإدارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adaab-univ.yoo7.com
 
المنظمة في سطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاداب والعلوم الانسانية في الرقة :: منتـدى الاتحـاد الوطنـي لطلبـة سوريـة و الهيئـة الاداريـة-
انتقل الى: