أوتار يقول :يشغلني موضوع العشق حيثما أكون حتى ولو كان مؤلم
****************************
ه ويقول :كنت حيث يمشي سهم الهوى أمشي معه وحيثما بكى عاشق بكيت معه, كل الآداب قامت على قصص الحب السينما, المسلسلات التلفزيونية كلها تجذب عندما يكون الحب موضوعها..الشبان يتفاعلون والشيوخ يتذكرون وموضوع الحب هو موضوع الماضي والحاضر.. قرأنا لآلاف الشعراء وظل في ذاكرتنا شعراء الحب الذين ذابوا في هواهم امثال قيس بن الملوح وجميل بثينة وكثير عزة حيث امتزجت اسماء محبوباتهم بأسمائهم كأنها اسم واحد لكل منهم.
وبالعودة إلى التراث العربي الذي امتلأ بقصص الهوى والعشق قال الجاحظ
العشق اسم لما فضل عن المحبة, كما أن المسرف اسم لمن جاوز الحدود).
وقال إعرابي:العشق خفي أن يرى وجلي أن يخفى فهو كامن ككمون النار في الحجر إن قدحته أورى وإن تركته توارى وقيل أول العشق النظر وأول الحريق الشرر وكان العشاق فيما مضى يشق الرجل برقع حبيبته والمرأة تشق رداء حبيبها ويقولون: إنهما إن لم يفعلا ذلك عرض البغض بينهما وقال عبد بني الحسحاس:
كم قد شققنا من رداء محبر
ومن برقع عن طفلة غير عانس
اذا شق برد بالبرد برقع
من الحب حتى كلنا غير لابس
وقيل لإعرابي: ما بلغ من حبك لفلانة قال: إني لأذكرها وبيني وبينها عقبة الطائف فأجد في ذكرها رائحة المسك, وقيل رأى شبيب أخو بثينة جميلا عندها فوثب عليه وآذاه ثم إن شبيبا أتى مكة وجميل فيها فقيل لجميل دونك شبيبا فخذ بثأرك منه, فقال:
وقالوا يا جميل أتى أخوها
فقلت أتى الحبيب أخو الحبيب
وأنشد الأخفش الحداد يقول:
مطارق الشوق منها في الحشى أثر
يطرقن سندان قلب حشوه الفكر
ونار كوى الهوى في الجسم موقدة
ومبرد الحب لا يبقى ولا يذر
وفي كتاب ( الجليس الأنيس) لأبي العالية الشامي قال: سأل أمير المؤمنين المأمون يحيى بن أكثم عن العشق ما هو? فقال هو سوانح تسنح للمرء, فيهيم بها قلبه وتؤثرها على نفسه قال نمامة: العشق جليس ممتع, وأليف مونس وصاحب ملك مسالكه ضيقة ومذاهبه غامضة وأحكامه جائرة ملك الأبدان وأرواحها والقلوب وخواطرها والعيون ونواظرها العقول وآراؤها وأعطى عنان طاعتها وقوة تصريفها توارى عن الابصارمدخله وخفي في القلوب مسلكه.
وكان شيخ بخراسان له أدب وحسن ومعرفة بالأمور قال لسليمان بن عمر ومن معه: أنتم أدباء وقد سمعتم الحكمة ولكم حداء ونغم فهل فيكم عاشق.
قالوا لا .قال: اعشقوا فإن العشق يطلق اللسان, ويفتح جبلة البليد والبخيل ,ويبعث على التلطف وتحسين اللباس ,وتطيب المطعم, ويدعو إلى الحركة والذكاء وتشريف الهمة, وقال المجنون:
قالت جننت على ذكري فقلت لها
الحب أعظم مما بالمجانين
الحب ليس يفيق الدهر صاحبه
وإنما يصرع المجنون في الحين
وكان عبد الله بن عبيدة الريحاني يهوى امرأة فزارته يوما فأقام يحدثها ويشكو اليها ألم الفراق فحان وقت الظهر فناداه إنسان الصلاة يا أبا الحسن. فقال: رويدك حتى تزول الشمس أي حتى تقوم المرأة المعبودة.
وقالت ليلى العامرية في قيسها:
لم يكن المجنون في حالة
الا وقد كنت كما كانا
لكنه باح بسر الهوى
وإنني قد ذبت كتمانا
وقال أحمد بن عثمان الكاتب:
وإني ليرضيني الممر ببابها
وأقنع بها بالشتيمة والزجر
وقال الفتح بن خاقان صاحب المتوكل:
أيها العاشق المعذب صبرا
فخطايا أخي الهوى مغفورة
زفرة في الهوى أحط لذنب
من غزاة وحجة مبرورة
وقال عمر بن ابي ربيعة: كنت بين امرأتين هذه تساورني, وهذه تعضني فما شعرت بعضة هذه من لذة هذه.
وأنشد شيبان العذري يقول:
لو حز بالسيف رأسي في محبتها
لطار يهوى سريعا نحوها رأسي
وقال يحيى بن معاذ الرازي: لو أمرني الله أن أقسم العذاب بين الخلق ما قسمت للعاشقين عذابا.
وروي عن ابن عباس (رض) قال: قال رسول الله (ص) : ( من عشق فعّف فمات فهو شهيد).
وقال (ص)
عفوا تعف نساؤكم).
وقال بعضهم رأيت امرأة مستقبلة البيت في غاية الضعف والنحافة رافعة يديها تدعو فقلت لها: هل من حاجة? فقالت حاجتي ان تنادي في الموقف بقولي:
تزود كل الناس زاداً يقيهم
ومالي زاد السلام على نفسي
فناديت كما امرتني واذا بفتى نحيل الجسم قد أقبل إلي فقال أنا الزاد فمضيت به اليها فما زاد على النظر والبكاء ثم قالت له انصرف بسلام فقلت: ما علمت ان لقاءكما يقتصر على هذا فقالت امسك يا هذا اما علمت ان ركوب العار ودخول النار شديد.
وفي المجال ذاته العشق والتعفف ان رجلا نزل على صديق مستترا خائفا من عدو له فأنزله بمنزله وتركه فيه وسافر لبعض حوائجه وقال لامرأته: أوصيك بضيفي خيرا, فلما عاد بعد شهر قال لها كيف ضيفنا? قالت ما أشغله بالعمى عن كل شيء وكان الضيف قد اطبق عينيه فلم ينظر إلى امرأة صاحبه ولا إلى منزله إلى أن عاد من سفره وكان عمر بن ابي ربيعة يصف ويعف ويحرم ولا يرد ودخلت بثينة معبودة جميل على عبد الملك بن مروان فقال لها:
يا بثينة ما أرى فيك شيئا مما كان يقوله جميل فقالت: يا أمير المؤمنين إنه كان يرنو إليّ بعينين ليستا في رأسك قال: فكيف رأيتيه في عشقه? قالت كان كما قال الشاعر:
لا والذي تسجد الجباه له
مالي بما تحت ذيلها خبر
ولا بغيها ولا هممت بها
ما كان إلا الحديث والنظر
___
اوتار